23022017الخميس
Top Banner
pdf download

مقالات (3043)

22 فبراير 2017

اذا سمعتَ أحدهم يقول "المحاميد مرتزقة" فاعلم علم اليقين، واقطع وأنت غير شاك، بأن هذا القائل لا يعرف من قريب أو بعيد تاريخ ليبيا، ولا يهتدي إليه سبيلا. وسواء كان هذا القائل يتكلم عن "محاميد ليبيا" أو "محاميد الجزائر" أو "محاميد تشاد" أو "محاميد تونس" فالأمر سيّان. فإن هذه القبيلة

22 فبراير 2017

مع أن قضية الشريعة يُفترض أنها كانت لدى الإسلاميين هي محور صراعاتهم مع قوى الطغيان على اختلاف أشكالها؛ ورغم أن تضحياتهم الضخمة كان وراءها خوف صنوف الفجار من الحياة في ظلها، حيث لا مكان لشيوع الاستبداد والظلم والفساد.. أو الإلحاد والفقر والكساد ...بالرغم من هذا وذاك فلا تزال هناك شرائح

22 فبراير 2017

في مؤتمر ميونخ للأمن، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تبلغ رئيس وزراء المنطقة الخضراء حيدر العبادي بإرسال مبعوث خاص خلال الأيام المقبلة لدعم خطط الإصلاح الاقتصادي في العراق، «لا تذهبوا بعيداً بخيالكم وتظنون أنها خطط العبادي العبقرية»، كما أكدت التزام بلادها بدعم العراق وتوسيع الدعم العسكري للقوات العراقية، أما نائب الرئيس

21 فبراير 2017

في الآية قبل الأخيرة من سورة فصلت، استفهام تقريري يأخذ بمجامع القلوب، ويمسك بتلابيب النفوس.. يمسك بتلابيب النفوس يهزها هزا لطيفا يطمئنها ويخيفها في آن واحد.. ويوقظها من غفلتها بلمسة حانية:

 

...((أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ))...

 

والله يكفي يا رب...

 

كفى بك شهيدا يا

21 فبراير 2017

إنه منطقٌ أعوجٌ وسلوكٌ أعرجٌ، وسياسة عجيبة غريبة، سيئةٌ مقيتةٌ، لا يفرضها إلا الظالمون، ولا يعمل بها إلا المنحرفون الضالون، ولا يسكت عنها إلا المتآمرون الفاسدون، إنها السياسة التي تحاول سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرضها بالقوة، وتثبيتها بالإكراه، وتمريرها كعرفٍ وعادةٍ، لتكون مع الأيام أمراً واقعاً، وسياسة ثابتة، تُفرض على الفلسطينيين

21 فبراير 2017

مع حالة الفوضى العامة التي اجتاحت العراق وسوريا وبعض البلاد العربية نتيجة لعوامل خارجية أو داخلية، برزت ظاهرة «الشرعي» واللجان أو الهيئات «الشرعية» التي أسهمت إلى حد كبير في إشاعة الفوضى وتشعبها وإطالة عمرها.

 

الشرعي هو صاحب القرار الفعلي في أغلب الفصائل المسلحة، ويشكل في الوقت ذاته نوعا من

21 فبراير 2017

‏كسب مسلسل قيامة أرطغرل، مشاهدة عالية في تركيا وأيضا في العالم العربي.. ‏يقول"محمد بوزداغ" منتجُ المسلسل: إنّ المسلسل حطّم جميع الأرقام القياسية العالمية في المشاهدة.

 

‏أحرز المسلسل المركز التاسع في قائمة موقع "Thewi" العالمي الذي يرصد الأعمال الفنية الأكثر تفاعلاً على "تويتر" في العالم محققاً نجاحاً كبيرا.. و‏بلغت

20 فبراير 2017

لا يكاد يخلو أحدٌ في الحياة من هَمّ وكدر، فلا توجد فيها أفراح بلا أتراح ولا مسرّات بلا أحزان، لا توجد لَذاذات بلا آلام ولا عافية بلا أسقام، كل راحة فيها بعدَها تعبٌ وكل سعادة بعدها شقاء وكل حياة بعدها موت وكل لقاء بعده فراق.



لكل شيء إذا ما تَمَّ

20 فبراير 2017

حاول المجلس العسكري الموالي لمبارك منذ اليوم الأول الإيحاء بأنهم شركاء في الثورة لأنهم حموها، وبالتدريج انتقل لرواية أخرى تحكي عن رفضهم للتوريث في عصر مبارك وأنهم هم من رتب لانتفاضة شعبية ، للاستفادة منها في إنهاء مخطط نقل السلطة من مبارك لابنه جمال.

 

تفتقد الروايتان أي سند واقعي

20 فبراير 2017

صناعة النصر.. ترتبط بعد توفيق الله عز وجل بمنهج قراءة التاريخ الإسلامي بعيد عن عشوائية التوصيف للأحداث المعاصرة أو التوظيف للأحداث الماضية.

 

صناعة النصر.. ليست صداماً مع السنن الكونية في الاجتماع والافتراق مع العنصر البشري.

 

صناعة النصر.. ليس مجرد إدراك لطبيعة الأولياء بقدر الاهتمام بإدراك طبيعة الخصوم.

 

19 فبراير 2017

من ضعف الإنسان أنه لا يرى الصورة على حقيقتها إلا حين تكتمل، بينما كانت كل "منمناتها" متناثرة أمامه، ويأبى عقله الضعيف أن يربط بينها، فإذا فتح عليه، استطاع رؤيتها، وإلا ظل على عماه.

 

ومثل هذا شأنه في أعراض الأمراض؛ يؤلمك عضو أو يتعبك جهد، فيدفعك إلى طبيب لتبين لك

19 فبراير 2017

تتعدد اللدغات والجُحر واحد

" .. الذاكرة ملأى بتجارب مضت في عهود انقضت، وحادثات مماثلة في الماضي القريب، وأحدث منها ماثلة أمام المتابع الرقيب، يمثل "بطل" كل قصة فيها أداة ضرب وأذى، لا تتعدى حال (العصا) التي يُضرب بها ثم تُكسر:

 

* هل نتحدث هنا عما حدث لـ (محمد

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟