30032017الخميس
Top Banner
pdf download
الدكتور محمد عمارة

الدكتور محمد عمارة

مفكر إسلامي، مؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر القاهرة. ورئيس تحرير مجلة الأزهر

قسيس أنصف القرآن

نشرت في مقالات
20 مارس 2017

وهناك إشارات إلى أن القرآن موجه للجنس البشري قاطبة، وقد تأكد ذلك عمليا بانتشار الإسلام في العالم كله، وقبوله من كل الأجناس تقريبا، وهو يحظى بقبول واسع بصرف النظر عن لغته، لأنه يتناول الإنسانية.

المستشرق الإنجليزي "مونتجمري وات" (1909 - 2006م) قسيس أنجليكاني، خدم في كنائس لندن وأدنبرا والقدس، وأمضى في

لقد همشت العلمانية الدين المسيحي في أوروبا.. ولأن الفراغ مستحيل علميا.. فلقد أخذت العقائد الدينية الأخرى - وخاصة الإسلام – تملأ الفراغ الديني في أوروبا.. رغم مظاهرات أحزاب اليمين والمنظمات العنصرية التي تصيح محذره من "أسلمة أوروبا".
 
لقد زادت معدلات الالتفات إلى الإسلام والدخول فيه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م..

في كتاب "الدعوة إلى الإسلام" للمستشرق الإنجليزي الحجة "سير توماس أرنولد" (1864 - 1930م) - وهو أهم كتاب تتبع حركة انتشار الإسلام في العالم - حديث عن موقف الأقلية المسيحية التي تحكم الحبشة (إثيوبيا) من الأغلبية المسلمة في تلك البلاد.

 

ولقد جاء في هذا الكتاب: "أن الملك "سيف أرعد" (1342 - 1370م) - حاكم

التوحيدُ الدينيُّ

نشرت في مقالات
07 أبريل 2016

التوحيدُ الدينيُّ هو المفجِّر لطاقات ومَلَكات الحريّة في الإنسان، فعندما يُفرد المؤمن الموحّد الذات الإلهية بالعبودية يتحرر- في ذات الوقت- من العبودية لكل الطواغيت.

 

فقمّةُ العبودية لله الواحد هي قمة الحرية والتحرير للإنسان،ولذلك كانت شهادة أنْ لا إلهَ إلا الله إعلاناً لحرية والتحرير للمؤمنين بوحدانية الله.

 

ومن الأخطاء

أبرز سلبيات "الاستشراق الاستعماري" (وهو أحد ألوان الاستشراق، وهو اللون الذي نخصه بالحديث هنا)، الذي عمل ويعمل رجاله علي "خدمة مشاريع الهيمنة والاحتواء الغربية لنا"، نستطيع أن نصنفها تحت هذه العناوين :
 
1 ـ "نقل مشكلات اللاهوت الكنسي الغربي إلي الإسلام" :
وذلك بالتشكيك في إلهية الوحي القرآني، ومصداقية

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟