22072017السبت
Top Banner
pdf download
المؤرخ محمد الهامي

المؤرخ محمد الهامي

باحث مصري، متخصص في التاريخ والحضارة الإسلامية، عضو رابطة الأكاديميين العرب في تركيا، من مؤلفاته: نحو تأصيل إسلامي لعلم الاستغراب، التتار في الفكر والأدب والتاريخ، رحلة الخلافة العباسية.

في ذكرى ميلاده (فبراير 1917) أي منذ ثمانية وتسعين عاما، يتذكر المرء د. عبد الرحمن بدوي، الفيلسوف المشهور والذي ختم حياته بالعودة إلى رحاب الإسلام، والندم على ما كان منه أيام اعتناق الفلسفة وازدراء المتدينين، لكن هذه العودة لم تطل فلم تثمر كثيرا من المؤلفات، آخرها كتاب السيرة النبوية الذي

هذا سؤال حقيقٌ أن يُرَكَّز عليه في هذه اللحظة التي تخوض فيها الأمة معركة التحرر والانخلاع من الاستبداد الذي هو وكيل الاحتلال الأجنبي.
إن جيوش هذه الأمة لا تخرج عن واحد من هذه الأحوال:

كان من خلق الله قوم فيهم نبي وليس فيهم قائد، فلم يكن كل الأنبياء قادة، وقد سلَّط الله عليهم قوما آخرين هزموهم وأذلوهم وانتزعوا منهم مقدساتهم!

مما لا بد من قوله في شأن الترجمة إنها كانت انتقائية تستهدف ما هو مفيد، وتلك سجية الواثق بنفسه الذي يمارس الاختيار والانتقاء طبقًا لنموذجه المعرفي، لا الذي ينهمر منبهرًا على ما لدى غيره لا يفرق بين ما ينفع وما لا ينفع.
لم يبق لدينا في هذا العرض الموجز لتاريخ اتصال

في لحظات المعارك الفاصلة:

احرص على الشهادة، فلئن انتصرو المسلمون فُزْتَ بنعيم الآخرة مع خلود الذكر في الدنيا.. ولئن خسر المسلمون نجوْتَ منذ ذل الهزيمة إلى نعيم الشهادة..

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟

نعم - 42.1%
لا - 47.4%

عدد المصوتون: 19
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: يوليو 15, 2017