30032017الخميس
Top Banner
pdf download
المؤرخ محمد الهامي

المؤرخ محمد الهامي

باحث مصري، متخصص في التاريخ والحضارة الإسلامية، عضو رابطة الأكاديميين العرب في تركيا، من مؤلفاته: نحو تأصيل إسلامي لعلم الاستغراب، التتار في الفكر والأدب والتاريخ، رحلة الخلافة العباسية.

هذا سؤال حقيقٌ أن يُرَكَّز عليه في هذه اللحظة التي تخوض فيها الأمة معركة التحرر والانخلاع من الاستبداد الذي هو وكيل الاحتلال الأجنبي.
إن جيوش هذه الأمة لا تخرج عن واحد من هذه الأحوال:

كان من خلق الله قوم فيهم نبي وليس فيهم قائد، فلم يكن كل الأنبياء قادة، وقد سلَّط الله عليهم قوما آخرين هزموهم وأذلوهم وانتزعوا منهم مقدساتهم!

مما لا بد من قوله في شأن الترجمة إنها كانت انتقائية تستهدف ما هو مفيد، وتلك سجية الواثق بنفسه الذي يمارس الاختيار والانتقاء طبقًا لنموذجه المعرفي، لا الذي ينهمر منبهرًا على ما لدى غيره لا يفرق بين ما ينفع وما لا ينفع.
لم يبق لدينا في هذا العرض الموجز لتاريخ اتصال

في لحظات المعارك الفاصلة:

احرص على الشهادة، فلئن انتصرو المسلمون فُزْتَ بنعيم الآخرة مع خلود الذكر في الدنيا.. ولئن خسر المسلمون نجوْتَ منذ ذل الهزيمة إلى نعيم الشهادة..

أكثر التحليلات التي يجب أن توضع تحت الأحذية هي التي تتحدث عن "المجتمع الدولي" وكأنه لا يعرف أو يحتاج إلى توضيح أو يحتاج إلى ذرائع أو مبررات أو أنهم لا يفرقون بين التيارات الإسلامية وأطيافها..

هذه التحليلات تعبر عن مسكين جل معلوماته من متابعة الصحافة والإعلام فقط، بينما لو أتعب

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟