22072017السبت
Top Banner
pdf download
المؤرخ محمد الهامي

المؤرخ محمد الهامي

باحث مصري، متخصص في التاريخ والحضارة الإسلامية، عضو رابطة الأكاديميين العرب في تركيا، من مؤلفاته: نحو تأصيل إسلامي لعلم الاستغراب، التتار في الفكر والأدب والتاريخ، رحلة الخلافة العباسية.

مما لا يصدقه الناس في زماننا هذا أن المسلمين اخترعوا قبل مئات السنين ما نطلق عليه الآن "الإنسان الآلي".. ولهم في تقنيات الحركة الذاتية تفننات كثيرة لا سيما في: الساعات والسواقي والنافورات وغير ذلك من الآلات.

 

وهذه التقنيات تعمل بحركة بالقصور الذاتي أو التغذية العكسية؛ إذ لم يكن في

أفمن يمشي مُكِبًّا على وجهه أهدى، أمَّن يمشي سويا على صراط مستقيم؟!

 

في هذه الآية تشبيه قرآني معجز لحال من اهتدي ومن تخبط!

 

فالمتخبط يمشي ناظرا إلى أسفل، مكبا على وجهه، ما يستدعي إلى الذهن صورة طريق مظلم ملتوٍ يتلمس آثار من ساروا قبله كي يهتدي إلى مسار

الاحتلال قادم..

نشرت في مقالات
22 نوفمبر 2015

‏حسبتُ أن الأمر سيطول حتى جاء مشروع "تفريعة ‫‏قناة السويس"، في تلك اللحظة علمتُ أن الاحتلال أقرب، وأن هذه التفريعة هي الحاجز المائي الثاني والأهم الذي يفصل ‫سيناء عن ‫مصر.

 

[أكثر الناس لا يعلمون أن زيادة التفريعات كان نهجا مستمرا للسياسة المصرية.. ويمكنك أن تنظر في الخريطة لترى قناة

أسلم أبو قحافة (والد أبي بكر) في آخر عمره، بعد فتح مكة، وجاء يبايع النبي وقد ابيض شعر رأسه كله، وبه صار بيت أبي بكر هو البيت الوحيد الذي أسلم كل أهله.

 

ساعتئذ بكى أبو بكر، فقال له النبي: ما يبكيك يا أبا بكر؟ فقال كلمته المذهلة: وددت يا

صدر عن مركز نماء للبحوث والدراسات كتاب مترجم بعنوان "صعود الإسلام السياسي في ‫‏تركيا"، ألفه: أنجيل راباسا وستيفن لارابي.

 

الملفت للنظر والمثير للتأمل أن أنجيل راباسا، وكما يبدو من سيرته الذاتية، متخصص في باب مهم جدا، تم ابتكاره قريبا لدى مراكز البحث الغربية، وهو.. انتبه .. "تدجين الإسلاميين المتطرفين"!

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟

نعم - 42.1%
لا - 47.4%

عدد المصوتون: 19
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: يوليو 15, 2017