23042017الأحد
Top Banner
pdf download

رفضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، طلباً لعملاق النفط الأمريكي "إكسون موبيل" بالسماح لها بالتنقيب عن النفط والغاز في روسيا.

 

وقال وزير الخزانة الأمريكية ستيف منوشين، في تصريح له من البيت الأبيض، اليوم، تابعه مراسل الأناضول، أن الإدارة الأمريكية سوف لن تمنح "إعفاء للشركات الأمريكية، بما فيها إكسون".

 

انخفضت أسعار النفط يوم الجمعة واتجهت صوب تكبد أكبر خسارة أسبوعية في شهر بفعل تجدد الشكوك في أن تؤدي زيادة الإنتاج الأمريكي وارتفاع المخزونات إلى تقويض محاولات أوبك لتقليص تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

 

وانخفضت أسعار الخام الأمريكي في العقود الآجلة دون 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى

قال مصدر مطلع إن لجنة فنية مشتركة بين أوبك والمنتجين من خارجها أوصت بتمديد اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر بعد انتهائه في يونيو  للتخلص من تخمة في المعروض ضغطت على الأسعار.

 

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون على تقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل

 قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان  إن مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي الذي أسسته المملكة لخفض تكاليف المشروعات الحكومية حقق وفورات إضافية تصل قيمتها إلى 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار).

 

وكانت مصادر حكومية قالت لوكالة "رويترز" في وقت سابق هذا الأسبوع إن الرياض طلبت من الوزارات والهيئات مراجعة

اعتبر كاتب الدولة التونسي المكلف بالتجارة عبد اللطيف حمام، اليوم الخميس، أن الاقتصاد التونسي يتطور بشكل إيجابي لكن ليس بالسرعة المطلوبة، بسبب ثقل الإدارة والاحتجاجات الاجتماعية المشروعة منها والعشوائية.

 

جاء ذلك في تصريح للأناضول، على هامش إشرافه على ندوة اقتصادية نظمتها الوكالة التونسية لتشجيع الاستثمار، في بلجيكا.

وأوضح المسؤول

تراجعت ست بورصات عربية في نهاية تداولات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، فيما صعدت أسواق الكويت ومصر والأردن بنسب دون 0.5%.

 

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل الفني لمركز الدراسات المتقدمة بالكويت: "كان هناك ضغوط بيعية نالت من أداء غالبية أسواق الأسهم رغم صعود أسواق النفط بدعم أنباء عن احتمالات تمديد

صعد العجز في الميزان التجاري المغربي بنسبة 18% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2016.

 

وقال مكتب الصرف المغربي (المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصاد بالمغرب مع الخارج)، اليوم الخميس، إن عجز الميزان التجاري بلغ 45 مليار درهم (4.5 مليار دولار)،

منحت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني، أول صكوك سعودية مقومة بالدولار الأمريكي تصنيفا نهائياً عند (+A).

 

وقالت الوكالة في تقرير صادر اليوم الخميس، إن التصنيف يتماشى مع تصنيف المملكة عند (+A) مع نظرة مستقرة.

 

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، منحت الصكوك السعودية، تصنيف "A1" مستقر، قبل طرحها.

 

وطرحت

صعدت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي المصرية، إلى 5 مليارات دولار بحلول منتصف الشهر الجاري، وفق تصريحات صحفية.

 

وقال نائب وزير المالية المصري أحمد كوجك، اليوم الخميس، في تصريحات أوردتها صحيفة البورصة(خاصة)، إن الحكومة تتعامل معها بحذر كونها استثمارات قصيرة الأجل ولا تدخل احتياطي النقد الأجنبي.

 

ووفق

قالت الحكومة المصرية يوم الأربعاء إنها وافقت على زيادة الحد الأقصى لإصدارات السندات الدولية لما يصل إلى سبعة مليارات دولار.

 

وقالت الحكومة في بيان تلقت رويترز نسخة منه "وافق مجلس الوزراء على تخطي الحد الأقصى لإصدار السندات الدولارية التي تطرحها وزارة المالية في الأسواق الدولية، والبالغ خمسة مليارات دولار

قالت وزيرة المالية التونسية يوم الأربعاء إن تونس تتوقع أن يرتفع عجز الموازنة إلى 5.9 بالمئة في 2017 مقارنة مع 5.4 بالمئة في توقعات سابقة وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الوقود وهبوط الدينار.

 

تواجه تونس ضغوطا من صندوق النقد الدولي لإطلاق إصلاحات اقتصادية بهدف خفض عجز الموازنة بعد أن توصلت

قال وزير الزراعة الروسي ألكسندر تكاتشوف، اليوم الأربعاء، إن بلاده خسرت 1.5 مليار دولار أمريكي، بسبب الصعوبات التي تشهدها التجارة مع تركيا.


وأعرب تكاتشوف خلال تصريح لقناة "روسيا 24" الحكومية الروسية، عن أمله بايجاد حل للعوائق التي تشهدها التجارة بين البلدين.
 

وأشار تكاتشوف إلى أنه يرغب بتطبيع العلاقات الاقتصادية

سجلت البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، تباينا ملحوظا وسط غياب شبه تام للمحفزات الإيجابية وترقب المستثمرين لنتائج الربع الأول.

 

وقال جمال عجيز، الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق الأسهم (مصري): "يبدو أن افتقار المستثمرين للمحفزات، دفعهم للبيع في بعض الأسواق مع ترقب الجميع لنتائج أعمال الشركات الفصلية بعدما خابت

استطلاع الرأي

بعد فشل الحملات الإعلامية ضد الأزهر.. هل تتوقع استمرار المحاولات لتحجيم دور المؤسسة العريقة؟