23022017الخميس
Top Banner
pdf download

أعلنت الجزائر، مساء الخميس، أنها ستوقف استيراد الوقود نهائيا بحلول العام 2021، الذي سيشهد بداية الإنتاج في مصفاتين جديدتين لتكرير النفط الخام، غربي وجنوبي البلاد.

جاء ذلك في كلمة للمدير العام للشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" (حكومية)، أمين معزوزي، خلال احتفال في مدينة "حاسي مسعود" النفطية، جنوبي البلاد.

وأقيم الاحتفال بمناسبة

أعرب نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، ماروس سيفكوفيتش، عن رغبته في إيصال الغاز الطبيعي الأذربيجاني عبر مشروع "ممر الغاز الجنوبي" إلى تركيا في 2018، وأوروبا مع حلول 2020.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده سيفكوفيتش، اليوم الخميس، عقب الاجتماع الثالث للهيئة التعريفية لممر الغاز الجنوبي، في العاصمة الأذربيجانية باكو.

أظهر التقرير الاقتصادي الموحد الصادر عن صندوق النقد العربي، اليوم الأربعاء، استمرار النشاط الإقراضي للبنوك العربية عام 2015، بإجمالي تسهيلات بلغت 1.925 تريليون دولار، مقابل 1.812 تريليون دولار نهاية 2014، بنمو 6.3%.

 

وبين التقرير أن صافي أرباح المصارف السعودية، هو الأعلى بين المصارف العربية بإجمالي أرباح 11.38 مليار دولار

كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث اليوم الأربعاء، ان قيمة صادرات الدول العربية النفطية انخفضت بنسبة 45.4% إلى 325.4 مليار دولار في 2015.

 

وأضاف التقرير، الصادر عن صندوق النقد العربي : "يعزى انخفاض الصادرات نتيجة انخفاض أسعار أصناف النفط الخام بنسب بين 45.7% و49.4% في العام 2015".

 

وعانت أسواق

أظهرت البيانات الرسمية لإيرادات قناة السويس المصرية يوم الأربعاء انخفاضها إلى 395.2 مليون دولار في يناير من 414.4 مليون في ديسمبر.

 

وبلغت إيرادات القناة 411.8 مليون دولار في يناير  2016.

 

وتختصر قناة السويس التي يبلغ طولها 192 كيلومترا (120 ميلا) زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا بنحو 15 يوما

صعدت بورصات الخليج في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، متجاهلة خسائر أسواق النفط العالمية، فيما هبطت بورصتا مصر والأردن تحت وطأة ضغوط بيعية لجني الأرباح.

 

وقال أحمد يونس، رئيس الجمعية العربية لأسواق المال ومقرها مصر: "كان هناك نشاط إيجابي في أداء أسواق الأسهم الخليجية، متجاهلة في ذلك تراجعات أسواق النفط".

قال قطب قطاع الإنشاءات المصري سميح ساويرس إنه يمكن بالفعل إعلان نجاح قرار مصر تعويم عملتها لكن عودة التدفقات الاستثمارية وإنعاش الاقتصاد سيستغرقان وقتا.

 

كان البنك المركزي قرر تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر  لجذب رؤوس الأموال الأجنبية مما أدى إلى تراجع العملة المحلية من 8.8 جنيه للدولار إلى

أعلن مسئول نفطي عراقي اليوم الأربعاء نجاح الاختبار الأول لأحد الآبار الاستكشافية الجديدة في جنوب العراق، مما يضيف مخزونا هائلا للإحتياطي النفي للدولة.
 
وكشف مدير عام شركة الاستكشافات النفطية المهندس كريم حطاب في بيان ، عن “نجاح الاختبارات في ببئر (اريدو1) التي قام بها ائتلاف شركتي “لوك اويل الروسية وانبكس

أصدر صندوق النقد العربي تقريره الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016 الـ 36 ،في إطار الجهود التي يبذلها بالتعاون مع عدد من مؤسسات العمل العربي المشترك لدعم متخذي القرار في الدول العربية.

ويتناول التقرير منذ صدور العدد الأول منه عام 1980، التطورات الاقتصادية في الدول العربية. ويعد نموذجاً للتعاون المثمر بين مؤسسات

ضخت شركة "مصافي عدن" (حكومية)، مساء اليوم الثلاثاء، كميات كبيرة من المحروقات (البنزين والديزل)، لإنهاء أزمة المشتقات النفطية، التي عصفت بمظاهر الحياة في العاصمة اليمنية المؤقتة، منذ نحو شهر، بحسب مسؤول.

وقال المسؤول في شركة "مصافي عدن"، للأناضول، فضل عدم ذكر اسمه، لأنه غير مخول بالتصريح للإعلام، إن الشركة ضخت،

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، اليوم الثلاثاء، عن منح شركة "موبايلي" السعودية ما يعرف بـ"الترخيص الموحد"، كثاني شركة تحصل عليه بعد "زين السعودية".

ويسمح الترخيص، وهو الأول من نوعه في المملكة، لشركة موبايلي بتقديم جميع خدمات الاتصالات، ومن بينها الهاتف الثابت، التي كانت تقدمه حصرياً شركة الاتصالات السعودية (حكومية).


نشرت صحيفة الجارديان تقريرا عن سوق السلاح وتوسع ترسانات الأسلحة في الشرق الأوسط.. استند التقرير إلى أرقام التقرير السنوي لمعهد ستوكهولم لبحوث السلام العالمي (Sipri) عن مبيعات الأسلحة الذي نشر أمس الإثنين.


وقال التقرير أن الولايات المتحدة وروسيا يجهزان أكثر من نصف مجمل صادرات الأسلحة في العالم، وتحتل الصين

تسجل أسعار النفط ارتفاعا في آسيا اليوم الثلاثاء بعد معلومات أشارت إلى تراجع الصادرات السعودية من الذهب الأسود في ديسمبر الماضي.

وحوالي الساعة 03,30 بتوقيت غرينتش، كسب سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مارس30 سنتا ليبلغ53,70 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية ارتفع

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟