19022017الأحد
Top Banner
pdf download

مصر تسدد مليار دولار لقطر

نشرت في مصر
01 يوليو 2016
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
تسدد مصر ديونا خارجية بقيمة 1.8 مليار دولار في  يوليو الجاري تسدد مصر ديونا خارجية بقيمة 1.8 مليار دولار في يوليو الجاري

أعلن محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، أن بلاده سوف تسدد مطلع  يوليو آخر دفعة من ودائع قطر بقيمة مليار دولار، وتابع: "سوف نسدد الوديعة القطرية غدا في موعدها".

 

وكانت قطر قد قدمت  ودائع ومنح لمصر بعد ثورة 25 يناير، ومع وصول محمد مرسي لسدة الحكم، وتدهورت علاقاتها مع القاهرة بعد ثورة 30 يونيو وتولي عبدالفتاح السيسي حكم البلاد، وردت مصر لودائع القطرية على أقساط خلال السنوات الماضية.

 

وتسدد مصر ديونا خارجية بقيمة 1.8 مليار دولار في  يوليو 2016، منها مليار دولار لدولة قطر، و800 مليون دولار لصالح تجمع نادي باريس.

 

وتعاني مصر أزمة خانقة تتمثل في شح العملة الصعبة مع تدهور قطاع السياحة وإيرادات قناة السويس، بالإضافة إلى تراجع في تحويلات المصريين بالخارج خلال الأشهر الماضية.

 

وتسعى مصر لتعزيز احتياطاتها الأجنبية بعد تراجعها من 36 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011 إلى نحو 17.5 مليار دولار بنهاية أيار/ مايو الماضي.. وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

 

وقال محافظ المركزي المصري، في مقابلة تليفزيونية في مارس الماضي، إن المركزي يسعى لزيادة الاحتياطيات الأجنبية لنحو 25 مليار دولار بنهاية 2016.

 

يشار إلى أن إجمالي حجم الديون الخارجية على مصر بلغ بنهاية الربع الثالث نحو 53.4 مليار دولار.. وفقا لبيانات المركزي المصري. وتبدأ السنة المالية للبنك المركزي المصري في الأول من يوليو من كل عام.

 

وعين السيسي "طارق عامر" محافظا للبنك المركزي المصري، في 21  أكتوبر 2015، خلفا للمحافظ هشام رامز، بعد استقالته.

وسائط

آخر تعديل على الجمعة, 01 يوليو 2016 16:07

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟