26042017الأربعاء
Top Banner
pdf download

صحف عربية: القادم سيكون أسوأ فى ظل الحد من حرية الصحافة

نشرت في سياسة
05 مايو 2016
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط

تناولت كثيرا من الصحف العربية موضوعالاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، مشيرين إلى التضيق الأمنى على الحريات فى البلدان العربية.

 

ففي صحيفة السياسة الكويتية، كتب خالد عايد الجنفاوي قائلاً: "يتحمل الصحافيون والإعلاميون مسؤولية تكريس ثقافة حرية الرأي والتعبير المسؤولة في مجتمعاتهم وسيوفون بمتطلبات هذه المسؤولية عن طريق حرصهم الدائم على العمل بشكل مهني واحترافي".


أما افتتاحية جريدة الرياض السعودية، فأشارت إلى أنه "بالنسبة للممارسين من الصحافيين والإعلاميين بوجه عام، هناك قلق واحد وجدلية واحدة تسيطر على أجندتهم ألا وهي الحريات، فإشكال الحرية متلازمة لا تغيب عند الحديث عن الإعلام... فالحرية محور الإعلام الذي أصبحت الصحافة مرادفاً له والمتحدث باسمه".


وعددت الصحيفة المتغيرات التي تتحكم في العلاقة بين الصحافة والحرية وأبرزها "المتغير السياسي" وأضافت: "إن للصحافة دوراً رقابياً واستجلائياً للحقائق، وهذا الدور يرتبط به ضرورة الإفصاح عن تلكم الحقيقة وذلك لاستكمال دور الصحافة".


أما اسماء الحسيني فأشارت في مقالها بجريدة الأهرام المصرية إلى أن "عالم اليوم ليس هو عالم الخمسينيات والستينيات، وبالتالي فإن صحافة وإعلام اليوم ليست هي بالتأكيد صحافة وإعلام الستينيات... العالم تغير يا سادة، والصحافة وحرية الرأي قد تغيرتا أيضاً، وقبل هذا وذاك فإن المواطن اليوم ليس هو مواطن الأمس الذي كان يقبل بأي شيء".


وحذرت الحسيني من أن "القيود على حرية التعبير تعوق التنمية والتقدم والاستقرار، لذا فعلينا جمعيا أن نقبل ونحترم هذه الحقائق ونلتزم ونعمل بها، علينا جميعاً أن نتغير...هذا وإلا فإن القادم سيكون أسوأ".

 

الأمة_متابعات

وسائط

بكر العطار

صحفي بجريدة الأمة

الموقع : www.al-omah.com

استطلاع الرأي

بعد فشل الحملات الإعلامية ضد الأزهر.. هل تتوقع استمرار المحاولات لتحجيم دور المؤسسة العريقة؟