30032017الخميس
Top Banner
pdf download

عدد النازحين من الموصل بلغ 355 ألف شخص مميز

نشرت في سياسة
20 مارس 2017
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية "قادمون يا نينوي" التي إنطلقت قبل نحو خمسة أشهر بلغ 355 ألف شخص.
 
وقال وزير الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية، جاسم محمد الجاف، الإثنين، في بيان نشر على موقع الوزارة على الانترنت، أن 81 ألف نازح تمت إعادتهم إلى منازلهم في المناطق التي تمت استعادة السيطرة عليها.
 
وأشار الجاف إلى أن أعداد النازحين منذ انطلاق العملية العسكرية لاستعادة الساحل الأيمن لمدينة الموصل في 19 فبراير الماضي، بلغت 181 ألف نازح، تم إسكان 111 ألفا منهم في مخيمات الإيواء التابعة لوزارة الهجرة والمهجرين، بينما وجد نحو 70 ألفا عائلات مضيفة في الجانب الأيسر للمدينة ومناطق أخرى جنوبها.
 
وأكدت الحكومة العراقية أنها شكلت غرفة عمليات تابعة لخلية إدارة الأزمات المدنية بمجلس الوزراء لإدارة عمليات الإغاثة لنازحي الموصل، وأن لدى وزارة الهجرة والهيئات الشريكة لها إمكانية لاستقبال 100 ألف نازح إضافي في جنوب وشرق نينوى.
 
إلا أن منظمات إغاثية في العراق حذرت من تفاقم كبير لأزمة النازحين، خصوصا خلال اليومين الأخيرين، نتيجة تزايد أعداد الفارين من مناطق القتال، ورداءة الطقس، وصعوبة إيجاد أماكن لإيواء النازحين الجدد.
 
وقال إياد رافد، من جمعية الهلال الأحمر العراقية إن "أقرب مخيم للنازحين هو حمام العليل، جنوب الموصل، الذي امتلأ منذ نحو أسبوع، ولم يعد هناك متسع لإيواء النازحين فيه، ما يستلزم نقلهم إلى مخيمات أخرى بعيدة في جنوب وشرق الموصل".
 
وتوقعت الأمم المتحدة نزوح نحو 400 ألف مدني من المدينة منذ بدء عملية استعادة الجانب الأيمن للموصل في 19 فبرايرالماضي.

وسائط

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟