23062017الجمعة
Top Banner
pdf download


كان محمد بن سلمان الحاكم الفعلي في السعودية حتى قبل تولي منصبه الجديد وتعيين ملك السعودية سلمان بن عبد العزيزله وليا للعهد لم يكن مفاجئا للمراقبين، لكن المفاجأة كانت في سرعة وصوله إلى هذا المنصب خلال فترة قياسية لم تعهدها الأسرة الحاكمة في السعودية.
ويواجه ولي العهد الجديد الذى لم يتم

من غير إبداء أسباب سوى إسناد ذلك القرار  لهيئة البيعة بالمملكة  فقد تم عزل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف لتطوى صفحة من صفحات انتقال وتداول السلطة في أكبر ممالك المنطقة فهل تتبعها صفحات أخرى ؟

 

ووفقا لوكالات ولوسائل إعلام مختلفة  فقد أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن

 

كثر الحديث فى هذه الأيام لا سيما بعد الأزمة الخليجية الحالية عن قاعدة "العُديد" في دولة قطر عندما أعربت دولة الامارات عن استعدادها لبحث إمكانية إنتقال القاعدة إليها في حال رغبة الولايات المتحدة بذلك، لكن تصريحات المسؤولين الأمريكيين وخاصة العسكريين استبعدت ذلك وأكدوا أن القاعدة تلعب دوراً محورياً في

 

تعرضت قطر، وهي دولة عربية ذات سيادة، لعقوبات غير مسبوقة من طرف جيرانها العرب الخليجيين بقيادة السعودية.


وفُرِضت هذه الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية العقابية على قطر بسبب المزاعم بأنها استمرت في تمويل مجموعات إرهابية وزعزعة استقرار المنطقة لكن قطر نفت التهمتين معا.


وهكذا أغلق الآن المجال الجوي في المنطقة أمام

 

الأزمة الخليجية الحالية بين دولة  قطر والدول الخليجية الثلاثة (السعوديو والإمارات والبحرين)، كانت الولايات المتحدة على علم مسبق بهما وساعدت فيى نشوبها وذلك بمساعدة رجال هؤلاء الدول من خلال علاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

منذ اندلاع الأزمة الخليجية الأخيرة واسم سفير دولة الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف

الاقتصاد والصحراء والمغتربون المغاربة بفرنسا أوراق الرباط الرابحة مع باريس، وفي المقابل عاصمة الأنوار تعتبر المملكة بوابتها إلى أفريقيا وسندا لمحاربة الإرهاب.


معادلة بسيطة تفك شفرات زيارة امانويل ماكرون الرئيس الفرنسي للرباط، في أول جولة له خارج أوروبا.
وحل ماكرون، وحرمه بريجيت، بالمغرب أمس الأربعاء في زيارة صداقة وعمل تستمر اليوم

أجمع محللون سياسيون فلسطينيون على أن مطالبة رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، بتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، يهدف لتصفية قضية اللاجئين، كونها تمثل "أساس القضية الفلسطينية".

 

ورأى المحللون، أن مساعي "نتنياهو" للتخلّص من المنظمة الدولية "أونروا"، تأتي في إطار جهوده لتمرير أي مشروع سياسي يتجاوز قضية اللاجئين.

نشر المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام " تكامل مصر" دراسة ميدانية حول توجهات التيارات السياسية المصرية منذ شهر يناير وحتى مايو٢٠١٧، أظهرت ارتفاع الكتلة المعارضة في مصر لنظام الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى 86.3%.
 
وقال تكامل مصر أنّ "هناك انخفاضاً شديداً في الكتلة المؤيدة لـ نظام السيسي، حيث بدأت

 

أظهر استطلاع رأي، أجرته مؤسسة مصرية غير حكومية، نشرت نتائجه، الثلاثاء، أن 47% من المصريين يعتقدون بمصرية جزيرتي "تيران" و"صنافير"، مقابل 11% يرون أنهما سعوديتان، فيما لم يتمكن البقية من تحديد تبعية الجزيرتين.

 

وقال المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، الذي أجرى الاستطلاع، في بيان، إنه رغم موافقة

 

ارتفعت أسهم المستشار مجدي ابوالعلا ثاني أقدم نواب رئيس محكمة النقض لخلافة المستشار مصطفي شفيق رئيس المحكمة ورئيس مجلس القضاء الأعلى المنتهية ولايته واعتلاء أرفع منصب قضائي في مصر بعد استبعاد المستشار أنس عمارة أقدم نواب رئيس محكمة النقض لارتباطه بشكل أو بأخر بتيار الاستقلال.

 

وأفادت مصادر مطلعة

جاء شهر رمضان الكريم للعام الحادي عشر على التوالي، في ظل أسوأ أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة في قطاع غزة منذ عقود، وذلك في ظل استمرار وتشديد الحصار المفروض على القطاع واستمرار الانقسام الفلسطيني وتفاقم أوضاع وأزمات المواطنين، حيث أن استمرار وتشديد الحصار الظالم ومنع دخول كافة احتياجات قطاع غزة من

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية السلطات المصرية اليوم الإثنين بضرورة تعليق أحكام بالإعدام بحق 8 رجال مدنيين مصريين بعد محاكمة عسكرية.
 
وحرمت تهم الإرهاب الموجهة للمدنيين الثمانية حقهم في الإجراءات القانونية اللازمة، وحُكم علىهم بالإعدام في 29 مايو 2016، بعد محاكمة استندت إلى اعترافات قال المتهمون إنها

 

تعيش دول الخليج على وقع أزمة دبلوماسية تصاعدت بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، وأغلقت منافذها البرية والبحرية والجوية مع قطر.


ورغم مرور نحو أسبوع على المقاطعة، فإن الزائر إلى أسواق الدوحة لا يكاد يلحظ أي تأثير لها على وفرة البضائع وأسعارها.


في المقابل، أعرب

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟