20012017الجمعة
Top Banner
pdf download

هكذا يصوم مسلمو الروهنجيا في بورما

23 يونيو 2015
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
عائلة روهنجية تحضر طعام رمضان عائلة روهنجية تحضر طعام رمضان الروهنجيا


منذ ما يقرب من 70 عاماً ومسلمو الروهنجيا يعانون أشد المعاناة في شهر رمضان المبارك، وقد اشتدت تلك المعاناة في السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك بعد اندلاع أعمال العنف والكراهية عام 2012، وضد الأقلية المسلمة الأكثر اضطهاداً في العالم بحسب وصف الأمم المتحدة، والتى جعلت حياتهم بلا مقابل ومهددة من أى متطرف بوذى أو عسكرى فى الشرطة البورمية.


في ليالي رمضان في بورما، تكون الأسواق وأماكن العمل خالية، فالجميع متفرغ للعبادة، حيث ينام الناس بعد صلاة التراويح مباشرة ولا يسهرون الليل، ويستيقظون وقت السحور، ويواصلون أعمالهم بعد الفجر.


وحسب شهادات مسلمين روهنجيين يعيشون في مدن عدة من ولاية أراكان بأنهم يعانون كثيراً في توفير المسلزمات الرمضانية، من السلع الضرورية، والموا الغذائية، وذلك لعدم توفرها في الأسواق، ولامتناع الباعة البوذيين من بيع المسلمين إلا بأثمان باهضة وبطرق سرية.


المسلمون الروهنجيون يعانون أشد المعاناة في رمضان، حيث تمنع السلطات إقامة صلاة التراويح في المساجد، وأيضاً تمنع إقامة الصلوات أو حتى حلق العلم الذي اعتاد الأئمة على إقامتها في الشهر الفضيل، لتعليم الناس شعائر دينهم.


أكثر طعام أهل أراكان في رمضان يكون على الأرز المطبوخ بطرق عدة، وتعد الشعيرية الوجبة المفضلة للأطفال عند الافطار، كما أن حب الحمص له حضور قوي في المائدة الرمضانية إن كانت هناك موائد.


التبرعات أو (الاعمال الخيرية) كما يسمونها هاى الأساس فى فى معيشتهم ففقط من خلال توزيع ما يعرف بشنطة رمضان يشعر المسلمين الروهنجيا بالشهر الفضيل.


هناك الكثير من العائلات التى تعانى العذاب ليل نهار بسبب فقدانهم لزويهم الذين عبر الحدود عن طريق البحر ليوفروا لهم قليل من الطعام ولكن كان البحر بانتظارهم فذهبوا بين موجاته.


ويعيش المسلمين فى رعب بشكل يومى بسبب التهديدات التى يتلقونها من البوذيين ومن الحكومة والتى تؤدى الى وفاة البعض منهم بشكل يومى دون أية أسباب والتى كان أخرها حرق مسلم روهنجى على أيد بوذيين دون أية أسباب.


ففى النهاية يعيش المسلمين الروهنجيا فى اراكان اجواء الشهر الفضيل فى أجواء مختلفة تمام عن أى ظرف يعيش فيه مسلم أخر فى أى بلد كان.


 

وسائط

آخر تعديل على الثلاثاء, 23 يونيو 2015 15:35
بكر العطار

صحفي بجريدة الأمة

الموقع : www.al-omah.com

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟