23032017الخميس
Top Banner
pdf download

"علوش" الذي يلاحقه الأسد منذ 30 عامًا.. قتلته روسيا بغارة جوية

نشرت في فلسطين
25 ديسمبر 2015
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
قائد جيش الإسلام، زهران علوش قائد جيش الإسلام، زهران علوش

 

محمد زهران علوش من "مواليد 1970"، متزوج من 3 نساء، هو ابن الشيخ عبد الله علوش الذي يعتبر مرجعاً سلفياً في العاصمة دمشق، هو قائد "جيش الإسلام" في ريف دمشق. استهدفته غارة جوية فارتقى إلى ربه، نحسبه شهيدًا.

 

التحق علوش بكلية الشريعة في جامعة دمشق ودرس الماجستير، ثم أكمل دراسته في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وعرف بنشاطاته الدعوية التي عرفت منذ العام 1987 ما دفع النظام السوري إلى ملاحقته منذ ذلك الوقت، فاعتقله فرع فلسطين في العام 2009، بتهمة حيازة أسلحة وجدها الأمن في سيارته، ليخرج بعد سنتين من سجن صيدنايا بناء على عفو عام، وذلك بعد 3 أشهر من بداية الثورة، وخرج معه أكثر من 1500 معتقل من الجماعات السلفية والجهادية.

 

شكلت المظاهرات في بدايتها ضغطاً على الحكومة جعلها تطلق سراح عدد من المعتقلين فخرج من السجن في 22 يونيو 2011 أي بعد بداية الثورة بـ3 أشهر، ورأى علوش أن هذا النظام لا يمكن إسقاطه إلا بالقوة، فانخرط في العمل المسلح منذ بداية تسليح الثورة السورية، وأسس تشكيلاً عسكرياً لقتال النظام السوري باسم "سرية الإسلام"، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح "لواء الإسلام"، وفي سبتمبر 2013 أعلن عن توحّد 43 لواء وفصيل وكتيبة في كيان "جيش الإسلام" الذي كان يعد وقتها أكبر تشكيل عسكري معارض، وكان يقوده علوش، قبل أن ينضم هذا الجيش إلى الجبهة الإسلامية التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام.

 

وتكون الجيش إداريا من مجلس قيادة و26 مكتبا إداريا و64 كتيبة عسكرية، وانتشر في مناطق كثيرة من سوريا، وقد شارك في كثير من العمليات العسكرية في مختلف المدن السورية "منها تحرير كتيبة الباتشورة للدفاع الجوي بالغوطة الشرقية وتحرير الفوج 274 ثاني فوج عسكري للنظام السوري وتحرير رحبة إصلاح المركبات الثقيلة وقاعدة الجيش السوري وكتيبة المستودعات وكتيبة البطاريات وكتيبة الإشارة والدفاع الجوي وغيرها".

 

يعتنق علوش الفكر السلفي الجهادي ويدعو إلى دولة إسلامية، معارضاً النظامين الجمهوري أو الديمقراطي، وبحسب خطاباته فهو يدعو إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية، التي في رأيه هي دولة الخلافة الأموية وليس الخلافة الراشدية، كما يركز علوش على التربية العقدية للمجاهدين في صفوف جيشه بالإضافة إلى تمارين اللياقة البدنية والتدريبات العسكرية.

وسائط

آخر تعديل على السبت, 26 ديسمبر 2015 01:05

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟