19022017الأحد
Top Banner
pdf download

انتفاضة السكاكين تشعل أزمة بين الاحتلال الإسرائيلي والسويد

نشرت في الغرب
06 ديسمبر 2015
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
 وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

الأمة - متابعات

 

أثارت انتفاضة السكاكين أزمة بين الاحتلال الإسرائيلي والسويد، وذلك بعد أن سأل عضو البرلمان السويدي ماتياس سوندين، وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، أثناء جلسة نقاش برلمانية، يوم الجمعة، "عن سبب عدم اتخاذها موقفا قويا ومدينا ضد الإسرائيليين".

 

وأدى رد الوزيرة إلى غضب إسرائيلي، حيث قالت: "أنا أعترض وأدين وغير متفقة مع هجمات السكاكين، أعتقد أن ذلك أمر فظيع، ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لفرض الأمن والطمأنينة بالنسبة لهم، لقد قلت ذلك في مرات عديدة وفي ظروف مختلفة، ردود الفعل غير متناسبة أيضا بالقتل خارج القانون والقضاء، وإعدام الناس أرقام الوفيات تتحدث بوضوح عن ذلك في مرات عدة قلنا إن ذلك ليس هو الطريق للسلام في الشرق الأوسط، على الطرفين أن يلتزما الهدوء، وعلينا أن نحمي السلام وهذا هو الأمر كله... يتعلق بالسلام".

 

وقوبل ذلك الرد المتوازن الذي حاولت فالستروم إبداءه عبر موقفها، برد لاذع من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي اعتبر تصريحاتها "فضيحة"، كلام نتنياهو لم يكن دبلوماسيا ولا سياسيا بحسب ما نقلته وسائل الإعلام السويدية، ومنها التلفزيون الرسمي فهو تحدث باستهزاء حين قال: "يبدو أنها تريد من الإسرائيليين أن يضعوا رقابهم لذبحهم، وهذا لن يحدث وسنستمر في حماية المواطنين".

 

من جانبها أشارت فالستروم إلى أرقام نقلتها الصحافة السويدية بشكل واضح وجلي "منذ الأول من أكتوبر قتلت القوات الإسرائيلية 102 فلسطيني معتبرة أن 62 شخصا منهم ارتكبوا هجمات، بينما الأعداد الباقية قتلوا بإطلاق النار عليهم في مواجهات مع متظاهرين".

وسائط

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟